حمد حسن : الشحنة الأولى من أسترازينيكا تصل اليوم


24 Mar
24Mar
إعلان خاص

أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، أن الوزارة استطاعت تأمين سبعمئة وخمسين ألف لقاح إضافي من شركة «فايزر»، على أن يتم استخدام هذه الجرعات لاستهداف الشرائح وفق المراحل المحددة في الخطة الوطنية.


وأضاف حسن أنه تم إحراز تقدم ملحوظ في تأمين القطاع الخاص لقاحات من مصادر مختلفة ولا سيما من لقاح «سبوتنك في»، بحيث تصل الشحنة الأولى للقطاع الخاص في غضون ثمان وأربعين ساعة.

كما تمكنت شركة ثانية اليوم من تأمين اللقاح الروسي على أن تصل الشحنة المتّفق عليها إلى لبنان خلال أسبوع أو عشرة أيام.


وتابع: «الشحنة الأولى من لقاح أسترازينيكا ستصل إلى لبنان يوم الأربعاء ، بعدما أكدت منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأدوية ولجنة تقييم المخاطر الدوائية الأوروبية، أن فعالية اللقاح تقارب ثمانين في المئة وهي أعلى من الفعالية التي أُعلن عنها سابقاً، وذلك في ضوء نتائج تلقيح حوالى عشرين مليون شخص في العالم.
والشحنة التي ستصل ، ستضم ثلاثة وثلاثين ألفاً وستمئة جرعة (33600) وستستهدف ابتداء من الأول من نيسان المقبل، شريحتين لم تكونا مشمولتين في السابق هما: القطاع التربوي ولا سيما أساتذة التعليم الثانوي والفريق الإداري المعني بالمرحلة الثالثة من الشهادة الثانوية، والفئة العمرية الناشطة والمنتجة بين خمسة وخمسين وخمسة وستين عاماً (56-65).


وأردف أن «وزارة الصحة العامة، وبهدف تلقيح أكبر شريحة في أقصر مدة زمنية، ستعدّل استراتيجيتها السابقة بحيث تعمل على دمج وتسريع بعض مراحل الخطة الوطنية نظراً إلى التعثر الحاصل في عدد اللقاحات التي تصل إلى لبنان.

وفي ضوء ذلك، سيبدأ غداً دمج الفئات العمرية التي تفوق خمسة وسبعين عاماً (فئة 1A) مع العاملين في القطاع الصحي (فئة 1B) مع الفئة العمرية بين خمسة وستين عاماً وخمسة وسبعين (65-75) مع أمراض مزمنة ومستعصية، وسيتم إرسال الدعوات ليحجز المعنيون مواعيدهم، علماً أن الفئة العمرية بين خمسة وستين عاماً وخمسة وسبعين سيتم تلقيحها بفايزر، والفئة بين خمسة وخمسين عاماً وخمسة وستين بلقاح أسترازينيكا».


وختم وزير الصحة أن عدد المسجلين على المنصة الوطنية يبلغ حوالى مليون شخص، وبحلول منتصف حزيران المقبل سيكون كل هؤلاء قد أخذوا اللقاح، علماً أن العدد الإجمالي للقاحات التي تم حجزها يؤمّن تلقيح أربعة ملايين مواطن ومقيم، لذا الجميع مدعوون لتسجيل أنفسهم على المنصة.

Social media LOBNAN.NET


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.